الثقافة والفن

انطلاق مهرجان اليوم الوطني للثقافة التباوية

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – طرابلس.

انطلقت مساء يوم الخميس فعاليات مهرجان اليوم الوطني للثقافة التباوية، من تنظيم مركز الدراسات التباوية، ورعاية الهيئة العامة للثقافة، والمقام بقصر (الخُلد) بالعاصمة طرابلس، ويستمر لمدة ثلاثة أيام(الخميس،الأحد، الأثنين).

حضر مراسم الافتتاح رئيس الهيئة العامة الثقافة ”حسن ونيس”، ووزير الدولة لشؤون المهجرين و النازحين ”يوسف جلاله”، ومدير مركز الدراسات التباوية “عبدالله ملكي”، وزير الثقافة الأسبق “يونس التباوي”، وعدد من ممثلي بعض السفارات والضيوف.

تضمن برنامج الحفل كلمات بالمناسبة وتكريم الفرق الليبية المشاركة في منافسات الترشح لبطولة العالم للروبوت والذكاء الاصطناعي.

تخلل المهرجان عديد المناشط الثقافية والتراثية المتنوعية، معرض للوحات الفنية، أضافة لرقصات على الإيقاع والأنغام التباوية لمجموعة من الأطفال، التي ترمز للتراث التباوي، أيضاً تم افتتاح القرية التباوية التي تضمنت كل محتويات الحياة التباوية اليومية، وعروض للمهاري.

وقال رئيس الهيئة العامة للثقافة أن الثقافة التباوية هي أحد الثقافات المحلية وجنباً إلى جنب مع الثقافة (الأمازيغية والتارقية والعربية)، مؤكداً على اهتمام ‏الهيئة بالثقافات المحلية لسد الفراغ الثقافي، من أجل بناء إنسان واعي غني بتراثه الحضاري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق