الإقتصاد والأعمال

شركتا (توتال) الفرنسية و(إيني) الإيطالية تعلنان استعدادهما لاستثمار مليارات الدولارات في ليبيا

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – طرابلس.

أعلنت شركتا (توتال) الفرنسية و(إيني) الإيطالية، أنهما مستعدتان لاستثمار مليارات الدولارات في ليبيا، وذلك خلال مؤتمر للطاقة بطرابلس الذي يستمر يومين، وهو أول منتدى بارز للطاقة يعقد في ليبيا منذ أكثر من (10) سنوات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة (توتال) “باتريك بويان” اليوم الاثنين، في مؤتمر للطاقة في العاصمة طرابلس أريد أن أساهم في عودة ليبيا، قد يرى البعض جرأة أكثر من الحكمة في قرارنا بالشراكة مع ليبيا، أما أنا فلا، حيثما أرى المخاطر، أرى الفرص.

وأضاف “بويان” أن الشركة التي تتخذ من باريس مقرا لها ستخصص ملياري دولار في مشروع الواحة النفطي، مما يعزز الإنتاج بنحو (100) ألف برميل يوميا، وزيادة الإنتاج في حقل المبروك، والمساعدة في إنتاح (500) ميغاوات من الطاقة الشمسية، حسبما نقلت وكالة (بلومبيرغ).

وأوضح الرئيس التنفيذي للعمليات في (إيني)، “أليساندرو بوليتي” أن الشركة ستمضي قدما في مشاريع النفط والغاز الطبيعي والطاقة الشمسية، مضيفا أن ليبيا لديها إمكانات كبيرة متبقية من النفط والغاز، و(إيني) مستعدة لدعم هذا التطور.

وكانت الشركة الإيطالية واحدة من أولى الشركات التي قامت بالتنقيب عن النفط في ليبيا في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وتضخ حاليا نحو (400) ألف برميل يوميا من النفط والغاز، مما يجعلها أكبر شركة أجنبية للطاقة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى