الإقتصاد والأعمال

مصرف ليبيا المركزي : ننأى عن التجاذبات السياسية ونلتزم بالشفافية والإفصاح

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – طرابلس.

أصدر مصرف ليبيا المركزي بياناً بشأن إلتزامه بالشفافية والإفصاح، موضحاً أنه مؤسسة سيادية مستقلة يلتزم المهنية، وينأى عن التجاذبات السياسية.

وأكد المصرف في بيانه الإلتزام بالشفافية والإفصاح، محدداً أنه في سبيل ذلك ملتزم بالمهام الواردة بالنقاط التالية :

  1. يتولى تنفيذ أبواب الترتيبات المالية المعتمدة من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، تنفيذا لأحكام الإتفاق السياسي الليبي.
  2. لا علاقة لمصرف ليبيا المركزي بتحديد أوجه الإنفاق، وينحصر دوره في تنفيذها وفقا لأذونات الصرف الواردة إليه من وزارة المالية.
  3. يتولى مصرف ليبيا المركزي تنفيذ أذونات الصرف الواردة إليه من وزارة المالية لكافة قطاعات الدولة وعلى كامل التراب الليبي.
  4. يلتزم مصرف ليبيا المركزي بنشر بيان شهري عن الإيراد والإنفاق العام بالدينار الليبي وبالنقد الأجنبي.
  5. يلتزم مصرف ليبيا المركزي بنشر بيان أسبوعي عن الإعتمادات المستندية للأغراض التجارية التي تمت الموافقة عليها، شاملاً بيانات عن إسم الشركة، ومفوضها القانوني، والسلعة وقيمة الإعتماد.
  6. ينفذ مصرف ليبيا المركزي طلبات فتح الإعتمادات المستندية للأغراض التجارية والشخصية الواردة إليه من كافة فروع المصارف التجارية على كامل التراب الليبي دون إستثناء.
  7. يلتزم مصرف ليبيا المركزي دونما إستثناء بتنفيذ قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في شأن فرض رسم على مبيعات النقد الأجنبي للأغراض الشخصية والتجارية.
  8. يقوم مصرف ليبيا المركزي بمطابقة الإيرادات النفطية شهرياً مع كلا من المؤسسة الوطنية للنفط، والمصرف الليبي الخارجي، وفقا لمحاضر رسمية موقعة من الأطراف الثلاثة.
  9. يجدد مصرف ليبيا المركزي ترحيبه بإجراء المراجعة الدولية المستقلة على مصرف ليبيا المركزي والمصرف الموازي في البيضاء، ويؤكد جاهزيته لذلك ويطالب به منذ سنة 2016.
  10. شارك مصرف ليبيا المركزي في كافة الحوارات والاجتماعات الإقتصادية الدولية بشأن ليبيا التي دعي إليها، وأفصح خلالها عن كافة البيانات والأرقام وفق إختصاصه.
  11. يلتزم مصرف ليبيا المركزي ببذل إجراءات العناية الواجبة المناطة به في مجال مكافحة غسيل الأموال والإرهاب من خلال اللجنة الوطنية العليا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  12. يلتزم مصرف ليبيا المركزي سنوياً بإعداد قوائمه المالية في مواعيدها لغرض المراجعة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق