الصحة والبيئة

مدير الرعاية الصحية سبها: عانينا أزمة حقيقية في توفير التطعيمات خلال النصف الأول لهذا العام

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – سبها.

تعاني بلدية سبها منذ فترة من نقص في عدد من التطعيمات الاساسية مما أثر سلبا على جدولة التطعيمات نظرا لوجود أكثر من طعم يعطى لأكثر من مرة.

أوضح مدير مكتب الرعاية الصحية الأولية سبها “علي المهدي” لوكالة الغيمة دور مكاتب الرعاية الصحية الأولية التي من ضمن مهامها تخزين وتوزيع الطعوم داخل البلديات، مضيفا نحن داخل البلدية نستلم الطعوم من جهاز الإمداد الطبي فزان ونقوم بتوزيعها على مراكز التحصين داخل البلدية.

وقال “المهدي” منذ مطلع العام 2019 لا يوجد مخزون وذلك لعدم توريد الطعوم على مستوى ليبيا، لكن مؤخرا وصلنا خطاب من إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بأنه تم توريد جل التطعيمات وهي الأن قيد التأكد من سلامتها من قبل مركز الرقابة على الأدوية ومركز البحوث.

ونوه “المهدي” أنه منذ النصف الأول من العام 2019 ولأول مرة نعاني من أزمة حقيقة في توفير وتوزيع التطعيمات وخاصة في جدولة الطعوم لأن أغلب تلك التطعيمات تعطى لأكثر من مرة وهذا ما حدث معنا لمواليد 2019 ونهاية العام 2018 .

وأشار “المهدي” نعاني كذلك من مشكلة الكهرباء حتى عند توفرها تكون ضعيفة وتؤثر على الثلاجات التي يوجد بها الطعوم، كما نعاني عند توزيع التطعيمات من عدم وجود وسيلة لنقلها من المخازن الفرعية إلى مراكز التحصين لأن عملية النقل تتم عن طريق حوافظ التخزين المؤقت وهنا تواجهنا المسافات البعيدة بين مناطق الجنوب ويبقى اللوم الكبيرعلى عاتق مصرف ليبيا المركزي الذي لم يعطي أي اعتمادات أو موافقة على الاجراءات لا مؤخرا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق