الصحة والبيئة

لجنة اليقضة الدوائية تستعد لرصد الآثار العكسية للأدوية والتطعيمات المستعملة في ليبيا

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – طرابلس.

أجرت لجنة اليقظة الدوائية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ورشة عمل للأطباء والصيادلة ومتخصصي الصحة العامة العاملين فى المستشفيات والمراكز الصحية بمدينة طرابلس وبعض المناطق المجاوره، حيثُ تم تعريف المشاركين بأهمية التيقظ الدوائي ومساهمته الفعالة فى التأكيد على التوفير الجيد للأدوية والتطعيمات.

و تم خلال الورشة تدريب أكثر من (60) طبيبا وصيدلى وأخصائي صحة عامة، على كيفية المتابعة والتأكد وتسجيل الآثار العكسية فى نموذج ورقي خاص أعد لهذا الغرض، وكذلك تم تدريب المستهدفين على تسجيل هذه الآثار العكسية فى نموذج إلكترونى سوف يتيح الفرصة لسرعة نقل هذة البيانات من مختلف مناطق ليبيا إلى لجنة اليقظة بالمركز.

وأوضح رئيس لجنة اليقضة الدوائية “نجيب بشر” أن الهدف تأهيل المتدربين لرصد ومتابعة الآثار العكسية للأدوية والتطعيمات بعد نزولها للأسواق واستعمالها، وذلك من خلال نموذج ورقة وتطبيق إلكتروني معد خصيصاً لهذا.

وأضاف “بشر” أن هذه الورشة هى البداية لنشاط اليقظة الدوائية بالمركز الوطنى لمكافحة الأمراض وسوف يتبعها ورش عمل أخرى فى باقى المناطق الشرقية والغربية والجنوبية البلاد، لتحقيق الهدف الأساسي للمركز في توفير الدواء والتطعيمات الآمنة والفعالة والأكثر جودة للمواطن وتأكيد ذلك بالوعي والمتابعة والتجميع والتحليل للبيانات التى يتم تجميعها عن الأدوية والتطعيمات التى يتم التداوي بها فى جميع مناطق ليبيا\.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق