المجتمع والحياة

(التكرة) أكلة شعبية قديمة مشهورة في جالو

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – جالو.

شرحت رئيس جمعية (لآلي جالو) الخيرية “سالمة فنوش” طريقة إعداد (التكرة) التي تعد من الوجبات الغذائية الشعبية القديمة والمتوارثة منذ مئات السنين  في مدينة جالو.

وذكرت “فنوش” مكونات الوجبة موضحة بأن (التكرة) مكونة من (قصب وقمح وكمون خفيف ينسون وكمون شمر وفلفل أكحل وملح وكسبر محمص وتمر حشوه بعد إزالة النواة بداخله)، مضيفة يتم طحن الكمية حسب المقادير المطلوبة بآلات الطحن، وتعجن بعدها باليد وتقدم على هيئة أصابع صغيرة.

وتعرف “فنوش” وجبة (التكرة) بأنها أكلة قديمة كان تجار القوافل يحملونها معهم، كونها تقضي على الجوع ولا تحتاج إلى مكان بارد وحفظ خاص بل تحفظ داخل السلال أو العلب والأطباق ولايتغير طعمها لعدة أشهر نتيجة مكوناتها الصحية الطبيعية، وتعتبر من الوجبات الغنية  والتي وتعد علاج لأمراض فقر الدم والقرحة.

وتهتم جمعية (لآلي جالو) الخيرية بالموروث الثقافي للمدينة، لذا فقد أهتمت منذ تأسيسها بوجبة (التكرة) وغيرها واعتبرتها من المشاريع الصغرى للجمعية، كونها غذاء وموروث ثقافي قديم خوفا من اندثارها في المجتمع، حيث أصبحت الأن سلعة تعرض وتسوق في المحلات والجمعيات الخيرية وتباع حسب حجم الطبق وبمعدل (3) دينار لكل (10) قطع، ويتردد عليها الكثير في الجمعية وخاصة كبار السن والذين يعملون بالمزارع لساعات طويلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق