المجتمع والحياة

رئيس لجنة عودة النازحين والمهجرين: (350) مليون دينار لصندوق جبر الضرر

وكالة الغيمة الليبية للأخبار- طرابلس.
قال رئيس اللجنة العُليا لعودة النازحين والمهجرين”محمد جبران” في لقاء مع وكالة الغيمة الليبية للأخبار، شُكلت هذه اللجنة بموجب قرار صادر عن المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني، بخصوص معالجة أوضاع النازحين وعودتهم لمناطقهم وتسوية أوضاعهم الوظيفية والتواصل مع المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية في الشأن الإنساني والإغاثي.
وأضاف “جبران” أن اللجنة مُنذ بداية الأزمة قامت بالتواصل مع البلديات والمؤسسات الرسمية وتم فتح عدد من المدارس والقُرى السياحية الموجودة بطرابلس، كذلك التواصل مع البلديات الموجودة خارج حدود طرابلس الكُبرى والتى أستقبلت عدد من العائلات النازحة بمناطق الساحل أو الجبل، حيث تهجر ونزح عدد كبير تجاوز (120) ألف عائلة تمت استضافتهم بهذه البلديات.

وأوضح “جبران” أن اللجنة العُليا نسقت مع مؤسسات المجتمع المدني داخل طرابلس،  وقدمت البلديات عدد من السلال الغذائية والاحتياجات والإعانات الأخرى إلى مراكز الأيواء، أيضاً كان هناك تواصل مع المنظمات الدولية الشريكة بهذا الآمر ، والهلال الأحمر وفوج الكشافة والمرشدات الذين كان لهم دور كبير في إيواء العائلات.

أيضاً تم التواصل مع رئيس اللجنة المختصة بالتسيير الفندقي الذي قال بأنه هناك تواصل مع رئيس لجنة الطواريء ونائبه وعدد من المسؤولين ووزير النازحين للتوصل الى اتفاق بأنه بالإمكان منح بدل إيجار للعائلات الموجدة داخل مراكز الإيواء كذلك من الممكن تسخير الفنادق والقُرى السياحية داخل نطاق مدينة طرابلس والقريبة منها، ولكن حتى الأن لا يوجد إجراء رسمي أوتكليف بالخصوص.
ونوه “جبران” إلى أن اللجنة قامت بإرسالة مراسلة للمجلس الرئاسي  بخصوص المواطنين الذين تعرضت بيوتهم للدمار نتيجة للحرب بأن تخصص القيمة المخصصة لصندوق جبر الضرر والبالغة (350) مليون دينار وفق الترتيبات المالية لسنة 2019 لتعويض وجبر الضرر للمواطنين الذين تأذو نتيجة النزاعات المسلحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق