الهجرة وحقوق الإنسان

اقتحام السفينة “نيفين” وإنزال المهاجرين بالقوة في ميناء مصراتة البحري

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – مصراتة.

تم صباح اليوم الثلاثاء اقتحام السفينة (NIVIN PANAMA) الراسية في ميناء مصراتة البحري منذ العاشر من شهر نوفمبر الجاري، وذلك بتعليمات صادرة عن النائب العام بعد فشل الجهود والمفاوضات مع المهاجرين المتواجدين على ظهرها والبالغ عددهم 81 مهاجر حالياً أنقذتهم الباخرة قبل التوجه بهم إلى الميناء.
يشار إلى أن كلاً من سفير الباكستان وسفير بنغلاديش وسفير الصومال وقنصل أريتريا ونائب قنصل السودان قد قاموا بزيارة السفينة أمس الإثنين والتفاوض مع رعاياهم من المهاجرين بغرض إقناعهم بالنزول، لكن المفاوضات فشلت بسبب قيام المهاجرين من الجنسية السودانية والرافضين للنزول بإغلاق أبواب السفينة ومنع بقية المهاجرين من الجنسيات الأخرى من النزول واحتجازهم داخلها بالقوة مطالبين بترحيلهم إلى إيطاليا.

و قال آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل وأمن الموانئ المكلف عقيد بحار “توفيق السكير” أن قوة أمنية رسمية قامت صباح اليوم باخلاء السفينة من مهاجرين غير قانونيين كانوا يسيطرون عليها، موضحا أن قطاعه لجأ لاستخدام القوة لإخلاء السفينة بعد فشل المفاوضات معهم، مضيفا أن النائب العام خولهم باقتحام السفينة وانزال من فيها وفقا للقانون.

وبحسب “السكير” أن وضع طاقم السفينة البالغ عدده 15 بين بحارين وأطقَم مساعدة جيد وتم تقديم كافة المساعدات له.
وعلمت وكالة الغيمة الليبية للأخبار بأن المحتجِزين سيتم تحويلهم للتحقيق فيما سيتم تسليم بقية الرهائن لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية أسوة بالذين تم إنزالهم في الأيام الماضية وتم تسليمهم لمركز إيواء المهاجرين (الكراريم) بمصراتة وعدد 14 مهاجر بينهم مرأة وطفل .

يُشار إلى أن السفينة “NIVIN” أنقـذت 98 مهاجراً غير قانوني، في الثامن من نوفمبر الجاري، بناء على طلب القطاع الأوسط لحرس السواحل عندما كانت تمر بجوارهم شمال شرقي الخمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق