شؤون سياسية

تجربة الخطة التشغيلية للرعاية الصحية الأولية في (6) بلديات

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – طرابلس.

أقيمت صباح يوم الثلاثاء(21) الجاري، ورشة عمل حول انطلاق الخطة التشغيلية للرعاية الصحية الأولية في (6) بلديات والمعنقدة بطرابلس، بحضور أعضاء عن البلديات المستهدفة كمرحلة تجريبية، و خبراء في الرعاية الصحية الأولية ونقل الخبرات.

يهدف برنامج الخطة إلى تحديد الاحتياجات لكل بلدية فيما يخص متطلبات مقدمي خدمات الرعاية الصحية الأولية من حزمة الخدمات الأساسية، وإنشاء نظام لتوثيق الأداء وإعداد التقييم، كذلك البيانات الأساسية لإعداد الميزانيات السنوية للرعاية الأساسية، والموازنات بإطار متوسط المدى على المستوى القطاعي والوطني.

وقال مدير إدارة شؤون المحافظات والبلديات”صلاح فطح”لمراسل وكالة الغيمة الليبية، بناءً على محضر الإتفاق الذي تم توقيعه بين وزارتي الُحكم المحلي والصحة بحكومة الوفاق الوطني، وإعتماده من قبل نائب المجلس الرئاسي “العماري زائد”، بنقل كُل الصلاحيات ذات الطابع المحلي إلى البلديات، ونحن اليوم من خلال هذه الورشة نباشر بالخطة التشغيلية لنقل مراكز الرعاية الصحية، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) وهذا البرنامج مقدم من مؤسسة أمريكية تُسمى (براجمة).

وأوضح”فطح” أنه سيتم تطبيق هذه الخطة على (6) بلديات وتحديد حزمة خدمات الرعاية الصحية التي سوف تشرف عليها وتتابعها البلديات.

وفي ذات الموضوع تحدث مستشار الرعاية الصحية ببرنامج إدارة المال العام بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية”عمار جرار” قائلاً، اليوم بداية إطلاق الخطة التجريبية لملف مُهم هو الرعاية الصحية الأولية وهو تطبيق للإستراتيجية التي أقرها وزير الصحة في أكتوبر من العام الماضي، والهدف الأهم من الخطة التشغيلية هو تحسين كفاءة تقديم الخدمة للمواطنين من حيث جوانبها الفنية والمالية وكيفية توزيع الموارد البشرية الطبية و المستلزمات من الأدوية وغيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق