شؤون سياسية

عقد ندوة تحت عنوان (استعراض واقع حرية الصحافة في ليبيا)

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – طرابلس.

نُظمت مساء يوم الاثنين، ندوة تحت عنوان (استعراض واقع حرية الصحافة في ليبيا)، التي عُقدت بقاعات (ركسوس) في طرابلس، ضمن فعاليات طرابلس عاصمة الإعلام العربي(2022م)، بحضور وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية  “وليد اللافي”، وعدد من الأكاديميين والمختصين في مجال الإعلام والصحفيين والإعلاميين وضيوف من عدة دول شقيقة.

وافتتح الندوة وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية بإيجاز بين من خلاله استراتيجية الحكومة بإشراك القطاع المدني في التنظيم والتشغيل، أيضاً إعادة الهيكلة للقطاع من القاعدة للرأس، وبناء النموذج لتعزيز التجربة في الواقع، إضافة للتركيز على البنية التحتية البشرية لقطاع الإعلام.

وبيّن “اللافي” الإجراءات التي اتُخذت منها منشور رئيس الحكومة لدعم حرية الصحافة في ليبيا، واعتماد لائحة الإتصال الحكومي، مبيناً المشاريع التي عملت عليها الحكومة، كتأسيس هيئة رصد المحتوى الإعلامي، وتشكيل لجنة لتنظيم تراخيص القنوات، وإصدار قرار إنشاء صندوق دعم الإعلاميين، وكذلك مصلحة الفضاء السمعي، وإطلاق خطة تطوير القناة الوطنية.

وأشار الوزير إلى الخطة ذات الأربعة مسارات، التي تم انتهاجها و تضمنت (التدريب، صيانة المقار والمباني، العمل على الهوية البصرية)، إضافة إلى اعتماد تشغيل محترف لقناة الوطنية، باستجلاب (42) متخصصا من الخارج للمساهمة في نقل خبرتهم للكوادر الوطنية لمدة سنة ونصف، أيضاً دعم تأسيس النقابة العامة للصحفيين.

وذكر “اللافي” ما سيتم العمل عليه مستقبلاً والمتمثل في إنجاز مقترح قانون الإعلام، الميثاق الوطني للإعلام، تأسيس المجلس الوطني لتنظيم الإعلام.

وقال رئيس اللجنة العلمية لتظاهرة طرابلس عاصمة الإعلام العربي”محمد شرف الدين” لوكالة الغيمة الليبية للأخبار، بالنسبة لبرنامج التظاهرة يمتد على شهور لهذا العام، ومن بين هذه البرامج إقامة هذه الندوة وتم التركيز فيها على الإعلام الليبي، كما تختص بلقاءات مع بعض الشخصيات والقدرات العربية في مجال الإعلام والفنون بشكل عام، ونعتز بما كرمنا بهِ العالم العربي وحضور فعاليات عربية في مجال الإعلام من دول (المغرب، الجزائر، تونس، فلسطين، السودان).

وأشار “شرف الدين” إلى وجود مناشط أخرى في الأيام القادمة من ضمنها عقد ندوة على القُدس عاصمة فلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى