شؤون سياسية

مؤتمر صحفي مشترك لرئيس حكومة الوحدة الوطنية ورئيس وزراء اليونان

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – طرابلس.

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية”عبد الحميد دبيبة” مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء اليونان”كيرياكوس ميتسوتاكيس”، مساء يوم الثلاثاء بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس.

وقال “دبيبة” لنا مساعي حثيثة لإعادة العلاقات الدبلوماسية وفق المصالح المشتركة بين البلدين، منوهاً للاجتماع الذي عُقد بين الطرفين والذي تباحثا فيه إعادة فتح السفارة اليونانية بالعاصمة طرابلس، وتقديم الخدمات القنصلية وأهمها منح التأشيرات من داخل ليبيا، وفتح المجال الجوي بين الجانبين، أيضاً التعاون في ملف الصحة وتبادل الخبرات في المجال الصحي، والتطلع لتعاون أكبر بين البلدين في المجال الاقتصادي وتفعيل كافة الاتفاقيات في مجالات (الطاقة والتجارة البحرية) والتعاون السابق في مجال التدريب العسكري خصوصاً البحري.

وأكد الرئيس فيما يخص الاتفاقية المبرمة بين ليبيا وتركيا، بشأن تحديد المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة، على أهمية أي اتفاقية تساهم في وضع الحلول المناسبة وتحفظ حقوق ليبيا واليونان وتركيا.

وأبدى “دبيبة” استعداده لتشكيل لجان مشتركة بين ليبيا واليونان، لاستئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، حتى يتم تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة لكلا البلدين بين(كريت وليبيا)، كما هناك مساعي لبناء علاقات أساسها حسن الجوار والاحترام المتبادل ومد جسور التعاون بين ضفتي المتوسط.

ومن جهته أبدى”ميتسوتاكيس” ارتياحه بالعلاقات الثنائية وزيارته للمرة الأولى لليبيا، حاملاً هدفاً أساسياً وهو تسليط الضوء على استئناف عمل السفارة اليونانية بطرابلس كعلامة فارقة واستئناف للتعاون اليوناني الليبي، ولإيصال رسالة دعم للجهود الرامية لبناء ليبيا السلام، موضحاً أن بلاده ستقف إلى جانب الليبيين سواء على إطار الاتحاد الأوروبي أو من خلال الأمم المتحدة في طريق تحقيق انتخابات نزيهة، واعادة بناء البلاد .

و ذكر رئيس الوزراء اليوناني أنه من أولوياته العودة الكاملة للتعاون المشترك في مجال الطاقة،  والتي من الممكن توسيعها لتشمل مصادر الطاقة المتجددة ومشاريع الربط الكهربائي، حيث تبرز فرص مميزة في الاستثمار العام والخاص ولكن ايضاً هناك رابط تقليدي بيننا وهو الدفاع والأمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق