السياحة والآثار

الطائرة الأمريكية الحربية (Lady Be Good‏) بمتحف طبرق عرضةً للتهالك والإهمال

وكالة الغيمة الليبية للأخبار - طبرق.

الطائرة الأمريكية الحربية ” Lady Be Good‏ ” والتي شاركت في الحرب العالمية الثانية، والتابعة لسرب قاذفات القنابل رقم 376 الأمريكي والموجودة بمقر مصلحة السياحة بطبرق ماهي إلا عرضةً للإهمال والتعرية و التهالك.

وقال مراقب أثار طبرق “فرج خليفة” إن هذه الطائرة كنزُ تاريخي وعالمي، حيثُ شاركت هذه الطائرة في الحرب العالمية الثانية، وذلك لوجودها بالصحراء الليبية بعد إقلاعها من مدينة بنغازي عام 1943 على بعد 26 كم جنوبي شرق بنغازي تحديداً بمنطقة السرير.

وأضاف “صالح” أن سبب سقوط هذه الطائرة هو خلل فني، والتي كان على متنها حوالي (8) ملاحين، مشيرًا بأن هذه الطائرة لها أهمية كبيرة لدى العالم الخارجي، مشيرا إلى أن الطائرة الآن معرضة للتلف والإهمال والتهالك بسبب الأحوال الجوية و فقد أجزاء مهمه منها، مطالبًا الجهات المسؤولة بإعادة ترميم هذه الطائرة أو بناء مكان مخصص لها حتى يتم المحافظة عليها من التلف.

يذكر أن الطائرة من طراز B-24 كانت محملة بالقنابل، وأول مهمة لها ولطاقمها بعد وصولهم لليبيا كانت قصف أهداف مهمة في مدينة نابولي الإيطالية، وفي سنة 1994 قامت الحكومة الليبية بنقل بقايا الطائرة إلى قاعدة طبرق الجوية عن طريق شركة الخليج العربي للنفط للحفاظ عليها وإدخالها لمتحف الحرب العالمية الثانية بالمدينة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق