Skip to main content

ورشة عمل حول التمويل وتأسيس 10 حاضنات أعمال

وكالة الغيمة الليبية للأخبار- طرابلس.

أقيم ورشة عمل بطرابلس صباح الإربعاء 4 أكتوبر، عن (برنامج دعم ليبيا.. التكامل والتنوع الاقتصادي والتشغيل المستدام) وهو مشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي وتنفيذ مؤسسة خبراء فرنسا، بحضور وزير التخطيط بحكومة الوفاق الوطني”الطاهر الجهيمي” نائب رئيس المجلس الرئاسي “أحمد معيتيق”، والمفوض الأوروبي “يوهانس هان”، وسفيرة الاتحاد الاوروبي لدى ليبيا “بتينا موشايدت”، و سفيرة فرنسا إلى ليبيا “برجيت كورومي”،  إضافة إلى محافظ مصرف ليبيا المركزي”الصديق الكبير” وعدد من وزراء التعليم، الحكم المحلي، المالية بحكومة الوفاق ومدراء المصارف ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بالجانب الاقتصادي .
وقال نائب رئيس المشروع “محمد الأسود” يهدف هذا المشروع الى تطوير أداء الاقتصاد الوطني من خلال أربعة محاور أساسية، أولها تنمية ثقافة ريادة الأعمال وتطوير تعليم ريادة الأعمال بمراحل التعليم العالي والمتوسط والمهني، ونشر ثقافة ريادة الأعمال بين المرأة والشباب بشكل عام، ايضاً أمكانية خلق فرص عمل جديدة وتنوع الاقتصاد لجذب الشباب وتنمية ابتكاراتهم وابداعاتهم وترجمة أفكارهم الى مشروعات ذات جدوى اقتصادية لتنويعه والمساهمة في زيادة الدخل الوطني .
المحور الثاني تأسيس حاضنات اعمال بالجامعات الليبية حيث أسُست 10 حاضنات بكلاً من (جامعات طبرق، بنغازي، سرت، مصراته، المرقب، طرابلس، الزاوية، غريان، سبها) بهدف مساعدة الجامعات في تنمية قدرات الطلاب وترجمة بحوث تخرجهم وافكارهم الى مشاريع اقتصادية قابلة للتطبيق ومساعدتهم وربطهم مع المؤسسات الاقتصادية والمصرفية والمالية والوصول بهم الى الأسواق العالمية.
ايضاً تنمية قدرات غرف التجارة والصناعة حتى تصبح قادرة على تقديم الدعم الفني والإداري واللوجستي لأصحاب الشركات والقطاع الخاص.
وأضاف الأسود المشروع الثالث وهو محور العمل لهذا اليوم هو انطلاق تيسير وصول التمويل وهو مهم جداً وخاصة ان ليبيا تعاني في الوقت الحالي من مشاكل اقتصادية ومالية وبالتالي لابد من أن تلعب المصارف التجارية دوراً أساسياً عبر بناء نظام ضمان الاقراض وبموجبه ستحفز المصارف التجارية الخاصة اوالعامة بتمويل القطاع الخاص والمشروعات الصغرى والمتوسطة، إلى جانب تأسيس نظام الوساطة المالية الذي سيساهم في بناء الثقة بين المواطن والمستثمر والمصارف والحكومة .
وقال الأسود هذا المشروع اصبح على الأرض وحاضنات الأعمال تم تأسيسها وتوقيع الاتفاقيات اليوم مع المصارف، وبتالي هذا المشروع مع حلول منتصف عام 2018 سيساهم بشكل كبير في النهوض بالاقتصاد وان التمويل سيكون وفق الصيرفة الإسلامية .
وعقد على هامش الورشة مؤتمر صحفي طرحت فيه بعض الاسئلة والاستفسارات  من قبل الصحفيين حول المشروع ومحاوره وآلية التمويل.

 

تحميل المرفق : ورشة عمل حول التمويل وتأسيس 10 حاضنات أعمال


المزيد من الأخبار

الموقع معلق احتجاجا على اتهام مغرض وسياسة الكيل بمكيالين من قبل هيئة الرصد بحكومة الوحدة الوطنية

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار . تعلن وكالة الغيمة الليبية للأخبار تعليق موقعها الإخباري والتوقف عن نشر أخبارها حتى ينظر في طلب اعتراضها عل…

وفد سياحي من دول خليجية يزور مدينة غدامس

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – غدامس. قام وفد سياحي مكون من (13) سائح من عدة دول خليجية هي (الكويت، سلطانة عمان، قطر ) بزيارة مدينة…

مكتب الأوقاف بالبيضاء يطلق دورة لإعداد وتأهيل أئمة التراويح

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – البيضاء. أقام مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة البيضاء دورة تدريبية مع قرب حلول شهر رمضان، وذلك لإعدا…

جمعية الصنوبر بمدينة شحات تطلق حملة لتشجير غابات المدينة

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – شحات. قامت جمعية الصنوبر شحات بزراعة (200) شتله في الموقع الرابع من ضمن سلسلة المحميات الطبيعية لأصناف شجر…