Skip to main content

ترسية عطاء طباعة الكتاب المدرسي على (22) شركة.. والتوريد خلال شهر

|

وكالة الغيمة الليبية للأخبار- طرابلس.

عقد مدير عام مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية “كامل الويبة” اليوم الأحد بمقر المركز في طرابلس، مؤتمرا صحفيا حول طباعة الكتاب المدرسي للعام (2023)، بحضور رؤساء لجان طباعة وتوريد الكتاب المدرسي.

وقال “الويبة” لوسائل الإعلام أن هذا المركز هو مؤسسة اكاديمية في المقام الأول، وطباعة الكتاب المدرسي جزء من عملها، حيث يُعني بكل ما يخص العمليتين التعليمية والتربوية، ونعمل على استكمال ما بدأه زملاءنا الذين سبقونا، على سبيل المثال بدأنا في إدخال الميكنة بمركز المناهج التعليمية، وبدأنا في إعداد منظومات سواء كانت منظومة الكتاب المدرسي التي تتواجد من المركز إلى المخازن الرئيسسة الى(53) مخزن على مستوى ليبيا، أضافة لشؤون العاملين والمالية و الإدارية والمحفوظات، حيث قطعنا في هذا العمل مشوار كبير، منوهاً لما يرد حول وجود أخطاء كثيرة في طباعة الكتاب المدرسي، قمنا بتعميم منشور لكل مراقبات التعليم بالاجتماع والتدارس للإستعداد للعام الدراسي الجديد وأيضاً العام الذي يليه. 

و أوضح مدير المركز أنه من ضمن مهامهم إعداد الخطة للعام الدراسي، حيث أن الدراسة ستبدأ بتاريخ (18) سبتمبر القادم 2023م، مشيراً الى ان كل العالم قد تأثر بجائحة (كورونا) الا ليبيا فقد تأثرت بثلاثة مؤثرات(كورونا، الوضع الأمني، التعليم الألكتروني)، لهذا عملنا على ان يكون بداية العام الدراسي كما ذكرناه انفاً و العام الذي يليه (2024/2023) في التاسع من سبتمر حتى نصل لبداية العام الدراسي مثلنا مثل دول العالم. 

وطمأن”الويبة” أن بداية العام الدراسي سيكون الكتاب المدرسي ليس في المخازن بل سيكون داخل المدارس، أيضاً الخطة الدراسية سوف توزع، وتقسيم الدروس على الاسابيع سيكون أول يوم في الدراسة، اضافة لتوزيع الدرجات سواء الافقي أو العمودي جاهز وسيعمم على كل المراقبات ومن ثُم بالمدارس.

وقد بين رئيس لجنة العطاءات الاجراءات التي تمت بالخصوص، أنه استناداً على قرار مجلس الوزراء رقم(428) لسنة 2022م، بشأن أعطاء الأذن لوزارة التربية والتعليم للقيام بأجراءات تنفيذ طباعة وتوريد الكتاب المدرسي، حيث التزمت اللجنة بخطوات لائحة العقود الإدارية.

و أوضح عضو اللجنة الجوانب الفنية الخاصة بالعطاء، حيث عُقد عدد(13) اجتماع وكان أخرها اجتماع الترسية على الشركات المتقدمة وعددها(25) اعتذرت منها (3) شركات، وبالتالي قبلت (22) شركة العطاء، وتم توزيع العناوين عليهم وتوقيع تعهد بقبول كامل الشروط وهى ان تلتزم بطباعة الكتاب خلال شهر كامل، من تاريخ استلامها للقرص المضغوط وتلتزم بتوريد الكتاب خلال هذه المدة الزمنية، والالتزام بطباعة كل العناوين التي توكل اليها.

و ذكر رئيس لجنة العطاءات أن قيمة العطاء كان بالدينار الليبي يوافق سعر الصرف ذاك اليوم والذي كان(4،8) دينار ليبي للدولار الواحد، و إحيل محضر الترسية إلى وزير التربية والتعليم وبدوره أحاله لمجلس الوزراء والذي وقع قرار الترسية على الشركات التي حددتها اللجنة اليوم من قبل رئيس الوزراء.


المزيد من الأخبار

الموقع معلق احتجاجا على اتهام مغرض وسياسة الكيل بمكيالين من قبل هيئة الرصد بحكومة الوحدة الوطنية

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار . تعلن وكالة الغيمة الليبية للأخبار تعليق موقعها الإخباري والتوقف عن نشر أخبارها حتى ينظر في طلب اعتراضها عل…

وفد سياحي من دول خليجية يزور مدينة غدامس

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – غدامس. قام وفد سياحي مكون من (13) سائح من عدة دول خليجية هي (الكويت، سلطانة عمان، قطر ) بزيارة مدينة…

مكتب الأوقاف بالبيضاء يطلق دورة لإعداد وتأهيل أئمة التراويح

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – البيضاء. أقام مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة البيضاء دورة تدريبية مع قرب حلول شهر رمضان، وذلك لإعدا…

جمعية الصنوبر بمدينة شحات تطلق حملة لتشجير غابات المدينة

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – شحات. قامت جمعية الصنوبر شحات بزراعة (200) شتله في الموقع الرابع من ضمن سلسلة المحميات الطبيعية لأصناف شجر…