Skip to main content

مؤتمر صحفي لـ”غسان سلامة” حول استئناف مباحثات اللجنة العسكرية الليبية (5+5) في جنيف

|
مؤتمر صحفي لـ"غسان سلامة" حول استئناف مباحثات اللجنة العسكرية الليبية (5+5) في جنيف

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – جنيف.

أعتبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “غسان سلامة” في المؤتمر الصحفي لحوصلة اجتماع الجولة الثانية من مباحثات اللجنة العسكرية الليبية (5+5)، أن بعض التطورات حصلت خلال العشرة أيام وبعد الجولة الأولى تعطي أملاً أكبر في عودة تدريجية إلى واقع حال مقبول أكثر في ليبيا.

وأوضح “سلامة” بأنه بعد أن أنهينا الجولة الأولى من المحادثات العسكرية هنا، بدأنا بالجولة الثانية من المسار الاقتصادي في القاهرة، حيث اجتمع ممثلون عن (28) مؤسسة مالية واقتصادية وخبراء ومسؤولون اقتصاديون من جميع أنحاء البلاد، وكان الاجتماع جيداً جداً، وسيستمر هذا المسار الاقتصادي باجتماع جديد في النصف الأول من مارس حول قضايا دقيقة جداً في ليبيا مثل إعادة إعمار البلاد، وإعادة إعمار المناطق التي طالها الدمار والتنمية وطبعاً مسألة إعادة توزيع أفضل أو أكثر عدلاً لإيرادات الدولة.

وقال “سلامة” أن مصادقة مجلس الأمن على القرار (2510) أعطى لخلاصات مؤتمر برلين طابعا شرعياً كنا بحاجة إليه لبعث رسالة قوية بأن هذا الجهد المتمثل في عملية برلين والذي قضينا أشهراً عدة لاستكماله قد تم اعتماده من قبل المجتمع الدولي أو على الأقل من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف المبعوث الأممي أن قرار الاتحاد الأوروبي بالتفكير في المساعدة لمراقبة حظر الأسلحة بحراً، يدل على أن مؤتمر برلين مثل لحظة زمنية في مسار طويل سيستمر من خلال لجنة المتابعة هذه التي التأمت لأول مرة في برلين، وستنعقد شهريا و الاجتماع التالي سيتم في روما.

وأوضح “سلامة” أن الوضع على الأرض يراوح مكانه حيث إن الهدنة هشة جداً ويتم خرقها باستمرار، إذ حدثت هجمات جديدة، آخرها على ميناء طرابلس ذاته، في حين لم يتراجع أي من الطرفين عن القبول بالهدنة، والمسار السياسي يحاول أن يجد طريقه إلى الأمام، معرباً عن سعادته بالعودة مجدداً إلى جنيف لتيسير الجولة الثانية من المحادثات العسكرية.

يذكر بأن وفد مباحثات اللجنة العسكرية الليبية (5+5) قد وصل يوم الاثنين إلى جنيف، وشرعا في الاجتماعات على تمام الساعة العاشرة صباح الثلاثاء، سعياً لإيجاد صيغة وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا.


المزيد من الأخبار

الموقع معلق احتجاجا على اتهام مغرض وسياسة الكيل بمكيالين من قبل هيئة الرصد بحكومة الوحدة الوطنية

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار . تعلن وكالة الغيمة الليبية للأخبار تعليق موقعها الإخباري والتوقف عن نشر أخبارها حتى ينظر في طلب اعتراضها عل…

وفد سياحي من دول خليجية يزور مدينة غدامس

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – غدامس. قام وفد سياحي مكون من (13) سائح من عدة دول خليجية هي (الكويت، سلطانة عمان، قطر ) بزيارة مدينة…

مكتب الأوقاف بالبيضاء يطلق دورة لإعداد وتأهيل أئمة التراويح

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – البيضاء. أقام مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة البيضاء دورة تدريبية مع قرب حلول شهر رمضان، وذلك لإعدا…

جمعية الصنوبر بمدينة شحات تطلق حملة لتشجير غابات المدينة

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – شحات. قامت جمعية الصنوبر شحات بزراعة (200) شتله في الموقع الرابع من ضمن سلسلة المحميات الطبيعية لأصناف شجر…