Skip to main content

صفحات خدمية وتعاونية وتوعوية برزت على (فيس بوك) وتفاعلت مع الأزمة

|
صفحات خدمية وتعاونية وتوعوية برزت على (فيس بوك) وتفاعلت مع الأزمة

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – خاص.

ضاعفت أزمة فيروس (كورونا) وانتشار مرض (كوفيد – 19) في عدة دول من العالم، من انتشار الصفحات الخدمية والتعاونية والتوعوية على وسائل التواصل الاجتماعي وتنوع أفكارها بشكل لافت، يظهر معظمها تواد وترابط اجتماعي ومهني وتوظيف فعلي لواجب ودور هذه الوسائل والمنصات الاجتماعية .

وفي ليبيا تزامن جائحة (كورونا) مع الحروب والأوضاع الأمنية ونتائجها من نزوح وتهجير، أوجد عدد كبير من صفحات التواصل الاجتماعي المتخصصة والتي تسهم في توفير مساعدة وتساعد على تقديم خدمة، إضافة إلى ما كان أصلاً موجود لهذا الدور .

ومن الصفحات التطوعية الخدمية التي ظهرت حديثاً على منصة (الفيس بوك)، وبحسب أهدافها وغاياتها المنشورة تعريفاً بها، الصفحات التالية :

  • مستشفى ليبيا الالكتروني وهو مستشفى افتراضي ظهر مؤخراً على (الفيس بوك) بالتزامن مع ظهور حالات إصابة بفيروس (كورونا) والتعليمات الصادرة بحظر التجوال ومنع الإزدحام، ويوجد بالصفحة مجموعة من الأطباء والصيادلة، للتواصل مع المرضى عن طريق شبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، والرد على الاستفسارات الطبية وتقديم المشورة الطبية والمهنية الصحيحة لهم.
  • الوقاية خير من العلاج _COVID19 تم انشاء هذه المجموعة لتوعية المجتمع بخصوص فيروس (كورونا) وسُبل الوقاية منه، ومحاربة بث الشائعات، والمشاركة بما هو مفيد من مبدأ الوقاية خير من العلاج.. وهناك ضوابط للنشر منها الاحتفاظ بالأراء السياسية و وجهات النظر فى عمل وسياسات الحكومات السابقة أو الحالية، عدم قبول وصفات الطب البديل إلا ما ثبت فاعليتها بمصدر ودليل، المناشير المنقولة يجب أن تكون معززة بالمصادر.
  • كورونا بالليبي 🔥 فكرة وهدف المجموعة ترفيهي ثقافي خدمي، لا تقبل مشاركة روابط أو دعاية وتمنع المنشورات السياسية والاستهزاء بالأخرين، وتختص المجموعة بمواهب الطبخ واللعب و الفن و التمثيل و التصوير .
  • الحملة الليبية للوقاية من كورونا يؤمن الأعضاء المؤسسين للحملة بالحفاظ علي حياة جموع الشعب الليبي لذا قاموا بانشاء هذه الحملة لنشر ثقافة الوعي ومكافحة فيروس كورونا، وللحفاظ بمشيئة الله تعالي علي شعبنا الكريم ويثقون تماما باننا سنعبر إلي بر الأمان.
  • فكرة تدعم الدولة ضد الكورونا فايروس هي طرح لأفكار تدعم الدولة في القضاء ع الأوبئة والأمراض والمشاكل والقضايا الكبرى والنقاش فيها بكل مايخدم مصلحة الفرد والجماعة، بهدف النهوض بمستوى المؤسسات العامة للدولة، وتتضمن مقترحات لجعل ليبيا دولة السلام والبنيان، الدول تقوم وتنهض بشعوبها.
  • خدمة مقابل خدمة فكرة المجموعة تعتمد على أنك تطلب خدمة معينة مقابل خدمة أنت تقدمها، بمعني المقابل غير نقدي، خدمة بخدمة، وللمشاركة بداية تعرف بنفسك، والخدمة اللي تطلبها ومتى تحتاجها، وتوضح ماهي الخدمة اللي ستقدمها في المقابل.
  • Free Medical Consultation—– استشارات طبية مجانية هذا عمل خيرى وللطبيب كامل الحق في الرد وعدم الرد. بما يناسب وقت الطبيب وراحته وظروفه، وهي مجرد استشارات لاتغنى عن الذهاب للطبيب للكشف السريرى، ولايسمح بالرد لغير الأطباء بعد التعريف بأنفسهم وتخصصاتهم.
  • توا دورنا حملة تطوعية يقوم بها مجموعة من الشباب الليبي للوقاية من إنتشار عدوي فايروس(كورونا)، وتطرح بعض من أمثالنا الشعبية دليلًا عمليًا لمواجهة انتشار العدوى، لذا تنشرتعليمات الوقاية المستوحاة من أمثال أجدادنا الشعبية لتحمي نفسك وأحباءك، نصائح للتسوق الأمن.
  • شباب ضد كورونا هذه الصفحة لتوعية والوقوف ضد مخاطرانتشار فيروس (كورونا) في ليبيا.
  • فكر للتوعية – ليبيا منصة عامة للتوعية بالمخاطر التي قد تهدد المجتمع والأفراد، حيث نقوم بنشر الوسائل والأداوت التي قد تضمن و تساهم في الحد من هذه المخاطر
  • قروب لنازحين طرابلس ولمساعدتهم بقدر المستطاع المجموعة لليبيين النازحين والناس عامة من جراء أحداث الحرب ، وللناس اللي تقدر اتساعد ولو بجهد أو معلومة أو فكرة يمكن أن تحل و لو مشكلة تواجه النازحين.

وهناك أيضا عدد من صفحات (الفيس بوك) التي تقدم الخدمة ويد العون للمواطنين مجاناً وتطوعاً وبشكل يثير الإعجاب والإحترام حتى من قبل الأزمة الصحية الأخيرة التي يمر بها العالم وأيضا ليبيا، و ضاعفت جهدها وتميزت خلال الظروف الحالية منها :

  • خدمة المواطنين في ليبيا شعارها (من حقك تسأل.. وتعرف) وجوهرها إدخال نظام اتاحة طرح الأسئلة وتلقي الإجابات، وستتاح من خلال الخدمة الفرصة للمواطنين الليبيين كي يطرحوا أسئلتهم على الخبراء في موضوعات تغطي قطاعات مختلفة مثل الصحة والتعليم والبيئة والثقافة وباقي الخدمات العامة، بعدها سيتم إيجاد خبراء حكوميين على المستوى المحلي أو الوطني لتقديم إجابة مبنية على حقائق ومحايدة قدر الإمكان. وسيكون على الميسرين التحقق من مدى الموضوعية والحياد، وفيما بعد يتم نشر النتائج عبر وسائل الإعلام الإجتماعي والإنترنت والراديو والتلفزيون.
  • علاج الليبيين في تونس ( أسأل المجّرب قبل ) مجموعة خيرية لا ربحية تسعى لتقديم المعلومات والعناوين والنصائح والارشادات الطبية من واقع تجارب فعلية وحالات مرضية تعرضت للعلاج في المصحات التونسية وذلك لمساعدة المواطنين الليبيين ولتخفيف عنهم عناء السفر والبحث الشاق واختصار الزمن وتقليل التكلفة وتجنيبهم لمصائد المستغلين .
  • Tripoli where can I find a job? للناس التي تبحث عن شغل وكذلك من يبحث على موظفين، ويسأل من يعمل في شركة أو منظمة أو محل ويعرف انه في وظائف شاغرة يعلن عليها او حتي من خلال إعلان في أحد المواقع يساعد بنقل المعلومة بحيث الكل يفيد ويستفيد.
  • ليبين مقيمين في تونس صفحة خاصة بالجالية الليبية في تونس للترابط والتواصل بينهم ومعرفة أوضاعهم وظروفهم وتبادل الزيارات والتعاون فيما بينهم .
  • زواج لليبين وليبيات بالحلال وبالمقابلة الشرعية(1) مجموعه مغلقه تهدف لجمع (رأسين بالحلال ) وللتأكيد ممنوع التكلم في السياسة او القبلية او الجهوية ونشر صور لاي شخصيات سياسية او إعلامية.
  • أنا وولد عمي نساعد الغريب (ليبيا) فكرة المجموعة مقتبسة من قروب مصري تنص على أن كل الليبيين يساعدو بعض بدون مقابل، وشعارها (لما كلنا نساعد بعض لن يكون بيننا محتاج) وليس الهدف خدمة الفقير فقط لكن خدمة أي شخص يحتاجها (ما أمكن ذلك) .
  • Safe Path – Tripoli | المسار الآمن – طرابلس تهدف المجموعة لمشاركة الحالة والأخبار المتعلقة بالطرقات والمناطق لأجل تفادي الوقوع أوالتعرض لأي خطر، ولتبقى في آمان بعيداً عن الأخطار والنزاعات، الشعار (كُن فعالاً وأبلغ الآخرين عبر انشاء التحذيرات على الخريطة في التطبيق – تفاعلك يصنع المسار الآمن).

المزيد من الأخبار

الموقع معلق احتجاجا على اتهام مغرض وسياسة الكيل بمكيالين من قبل هيئة الرصد بحكومة الوحدة الوطنية

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار . تعلن وكالة الغيمة الليبية للأخبار تعليق موقعها الإخباري والتوقف عن نشر أخبارها حتى ينظر في طلب اعتراضها عل…

وفد سياحي من دول خليجية يزور مدينة غدامس

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – غدامس. قام وفد سياحي مكون من (13) سائح من عدة دول خليجية هي (الكويت، سلطانة عمان، قطر ) بزيارة مدينة…

مكتب الأوقاف بالبيضاء يطلق دورة لإعداد وتأهيل أئمة التراويح

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – البيضاء. أقام مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة البيضاء دورة تدريبية مع قرب حلول شهر رمضان، وذلك لإعدا…

جمعية الصنوبر بمدينة شحات تطلق حملة لتشجير غابات المدينة

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – شحات. قامت جمعية الصنوبر شحات بزراعة (200) شتله في الموقع الرابع من ضمن سلسلة المحميات الطبيعية لأصناف شجر…