الثقافة والفن

صدور ديوان إنجليزي لشاعرة ليبية وليدة

وكالة الغيمة الليبية للأخبار ـ طرابلس.

شهدت دار الفرجاني للنشر بطرابلس حفل توقيع ديوان الشعر الأول للشاعرة الليبية “شهد ارحومة”، والذي حمل اسم (Flowers have thorns too)، ويحوي (45) نصاً شعرياً.

وكانت “شهد” تكتب نصوصها باللغة الإنجليزية وتنشرها على منصة (creat space) على موقع أمازون وهي منصة للنشر الإلكتروني، ونالت نصوصها شهرة تعدت (7000) مشاهدة، الأمر الذي جعل الموقع يتبنى طباعة كتابها.

وتقول “شهد” إن نصوصها عبارة عن اعترافات شعرية فيها حوار داخل النفس يؤدي في النهاية إلى إحداث تغيير، وترى أن أهم ما لفت نظر قرائها هو أن كتاباتها لا تدور حول ضحية ما أو حول قصة مأساوية، ولكنها تقدم رؤية للتفاعلات التي تحدث في النفس البشرية وتنقلها من موقف لآخر وتطورها.

بصدور ديوان (Flowers have thorns too) يكون المبدع الليبي قد عرف أسلوباً جديداً للنشر يتعدى النمطية التقليدية المعهودة، ويمكنه الوصول لأكبر عدد من القراء وعلى مستوى دولي بصورة أسرع تحاكي التطور الرقمي وثورة الإنترنت.

ويقول الناشر “أسامة الفرجاني” بأنه فاجأ “شهد” بإحضار كتابها الأول في صورته الورقية من لندن، وأن الدار تبنت حفل توقيعه دعماً منها لفتاة ليبية تبعت حلمها وتشبثت به حتى غدا حقيقة وفتحت بهذا المجال لليبيات كي تنطلق كثيرات في ذات الطريق.

ويرى الكاتب والناقد “إسماعيل البوعيشي” أن هذا الكتاب علامة مميزة أن تكتب فتاة ديوانها الشعري الأول باللغة الإنجليزية، موجهاً الدعوة للقراء والنقاد كي يتناولوا هذه التجربة بالدراسة والنقد البناء، راجياً أن يفتح الباب واسعاً نحو تجارب أخرى للكتابة الإبداعية الليبية وبكل اللغات، وأن هناك جيلا جديدا بدأ يتجاوز المألوف ويستفيد من العولمة بطرق إيجابية تحقق مكاسب للمجتمع.

عائلة “شهد” حضرت الإحتفالية حيث عبّر والدها عن دعمه لها في مسيرتها وأنه فخور بإنجازها.

يشار إلى أن “شهد” أعلنت عن إنجازها لكتابات أدبية في مجالي القصة والرواية مازالت كمخطوط ، وأن فرحتها بصدور ديوانها الأول واحتفاء إحدى أهم دور النشر الليبية بها حفزها لتكرار التجربة ونشر المزيد من أعمالها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق