Skip to main content

توصيات مؤتمر (ليبيا الاستثمار وعودة الحياة)

|
توصيات مؤتمر (ليبيا الاستثمار وعودة الحياة)

وكالة الغيمة الليبية للأخبار – طرابلس.

اختتمت في طرابلس فعاليات المؤتمر التاسع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب المنعقد خلال الفترة 28-29 نوفمبر الجاري بعنوان (الاستثمار في ليبيا فرص واعدة للتنمية والإعمار)، برعاية رئيس مجلس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة”، وبتنظيم من اتحاد الغرف العربية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا، وبالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومجموعة الاقتصاد والأعمال والهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة.

وبعد مناقشة العديد من المواضيع في سبع جلسات حوارية بمواضيع متنوعة والمداخلات المصاحبة لهذه الجلسات والاستماع للعديد من الكلمات الافتتاحية والختامية، توصل المؤتمر إلى جملة من النتائج والتوصيات والمقترحات تضمنت الآتي:

-تعزيز الاستقرار الأمني لما يساهم في تحفيز الاستثمار .

– تسريع وتيرة التعافي الاقتصادي، واستئناف تقديم الخدمات الأساسية، وتحسين البيئة الاستثمارية، ارتكازا على سياسة الإصلاح والتنمية المستدامة الجديدة.

– تشجيع الاستثمار في بناء المدن المهدمة وفي البنى التحتية من الطرق والموانئ والمطارات والرقمنة والطاقة والمياه والصحة والتعليم والسياحة وغيرها من القطاعات التي تحتاج إلى الصيانة أو إعادة البناء، وإعادة تشغيل المصانع الكثيرة المتوقفة، إضافة إلى استكمال مشروعات أخرى تعطلت بسبب الأوضاع الصعبة السابقة.

– إفساح مجال أوسع للقطاع الخاص للاستثمار في تنويع الاقتصاد وزيادة مساهمة القطاعات الأخرى غير النفطية فيه.

– تفعيل دور الغرف التجارية ومجالس رجال الأعمال وتبادل الزيارات بين المستثمرين العرب والليبيين.

– إعادة تفعيل الاتفاقيات مع الدول الشقيقة والصديقة وتسهيل دخول رجال الأعمال وإلغاء تأشيرة الدخول لأصحاب الأعمال العرب، وربط الموانئ والمطارات مع الدول العربية لتنشيط النقل التجاري.

– تذليل الصعوبات أمام المستثمرين العرب، وتسهيل التحويلات المصرفية، وتطبيق الإعفاءات الضريبية وفقا لقانون الاستثمار الأجنبي في ليبيا.

– تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفتح الفرص أمام الشباب الليبي لقيادة المؤسسات الاقتصادية.-تقديم المساعدة الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا.

– التأكيد على أن تكون مخرجات التعليم تتوافق مع متطلبات سوق العمل.

– تعديل النموذج التنموي المتبع بالدولة بما يتوافق مع التنمية المستدامة.

– وضع برنامج لخفض تكاليف الاستثمار والانتاج، واجراء تقييم موضوعي لتكاليف وحوافز الاستثمار مقارنة بالدول الأخرى.- إعادة النظر في الهياكل العمومية للدولة واطرها القانونية للتوافق مع المرحلة.

– التأكيد على استمرار المصرف المركزي بتقديم الدعم الكامل للقطاع الخاص.- دعوة المستثمرين للمشاركة في إدارة وتشغيل الشركات والمشروعات التابعة لصندوق الانماء.

– دعوة المستثمرين للمشاركة مع محفظة ليبيا افريقيا للاستثمار في مشاريع التنمية المستدامة.- الإسراع في حلحلة القضايا العالقة لحقوق الشركات السابقة.- الإسراع في فتح منافذ جديدة مع دول الجوار.

– وضع الية تساند المستثمرين في ضمان مشاريعهم ضد المخاطر غير التجارية.

– دعوة المستثمرين للاستثمار بمشاريع الطاقات المتجددة.

– الترويــج للخريطــة الاستثماريــة مع ضرورة أن تتضمن هذه الخريطة بيانات كافية للمشروعات التي يتم إعدادها من خلال مكاتب متخصصة وبالتعاون مع الوزارات المعنية.

وفي الختام وجه المشاركون الشكر والتقدير لكل من اتحاد الغرف العربية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا ومجموعة الاقتصاد والأعمال، للجهود الطيبة التي بذلت في سبيل تنظيم ونجاح هذا الموتمر.


المزيد من الأخبار

الموقع معلق احتجاجا على اتهام مغرض وسياسة الكيل بمكيالين من قبل هيئة الرصد بحكومة الوحدة الوطنية

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار . تعلن وكالة الغيمة الليبية للأخبار تعليق موقعها الإخباري والتوقف عن نشر أخبارها حتى ينظر في طلب اعتراضها عل…

وفد سياحي من دول خليجية يزور مدينة غدامس

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – غدامس. قام وفد سياحي مكون من (13) سائح من عدة دول خليجية هي (الكويت، سلطانة عمان، قطر ) بزيارة مدينة…

مكتب الأوقاف بالبيضاء يطلق دورة لإعداد وتأهيل أئمة التراويح

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – البيضاء. أقام مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة البيضاء دورة تدريبية مع قرب حلول شهر رمضان، وذلك لإعدا…

جمعية الصنوبر بمدينة شحات تطلق حملة لتشجير غابات المدينة

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – شحات. قامت جمعية الصنوبر شحات بزراعة (200) شتله في الموقع الرابع من ضمن سلسلة المحميات الطبيعية لأصناف شجر…