Skip to main content

المنظور الاسلامي للمرأة في السلم الاجتماعي وبناء السلام

نظمت مُنظمة منبر المرأة الليبية يوم الثلاثاء 2 مايو ندوة حول (دور المرأة في السلم الاجتماعي وبناء السلام ، من المنظور الاسلامي) بالمركز الثقافي تاجوراء بالشراكة مع جمعية فخر ليبيا للأعمال الخيرية والتوعية والتنمية البشرية، و مؤسسة المعارف للحقوق والحريات، ومؤسسة الأسرة المنتجة تاورغاء .
حضر الندوة بعض من النساء العاملات في مجال التربية والتعليم والثقافة والأوقاف والناشطات المستقلات وعدد من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني بتاجوراء .
طُرحت بالندوة عدة محاور حول مكانة المرأة في الخطاب القرأني، دور النساء في الدعوة لنشر السلم المجتمعي والمشاركة في بناء السلام ، كيف نتصدى إلى العنف ومظاهر التطرف ، كما تم التطرق إلى المرأة و الأمن و السلام و الواقع والاطار القانوني ، إضافة إلى الكيفية التي يمكن من خلالها تعزيز النساء من مشاركتهن في العمليات السلمية والمفاوضات وبرامج التثقيف من أجل بناء السلام وفق قرآننا وديننا ، والحديث عن تجارب النساء الاتي كانت لهن الأثر في صناعة السلم الاجتماعي في التاريخ الاسلامي وفي تاريخ ليبيا .
تم تقسيم المشاركات إلى 3 مجموعات وفتح حوار بينهن لتحديد الرسائل التي تدعم مكانة المرأة في نشر وبناء السلام والتي سيتم تشكيل توصيات من خلالها .
وقالت رئيس منظمة منبر المرأة الليبية عضو التحالف النسوي للقادة الأمنية “شهرزاد المغربي”تأتي اقامة هذه الندوة لأهمية دور المرأة في ظل التحولات الحالية التي تشهدها الدول العربية من ضعف أجهزة الدولة ، وغياب القانون ، واندلاع الصراعات المسلحة وانتشار العنف الاجتماعي وتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ، فبات من الضروري أن تتظافر جهود أبناء وبنات المجتمع معا دون تمييز .
وأكدت المغربي على أهمية نشر مفاهيم بناء دعائم التماسك الاجتماعي (الانتماء – الاعتراف – الاندماج – الشرعية – المشاركة) وأن تكون المرأة شريك أساسي فيه فهي الأكثر تضررا أثناء النزاعات المسلحة وفترات عدم الاستقرار والعنف والنزوح والتهجير.

تحميل المرفق :فيديو المنظور الاسلامي للمرأة في السلم الاجتماعي وبناء السلام


المزيد من الأخبار

الموقع معلق احتجاجا على اتهام مغرض وسياسة الكيل بمكيالين من قبل هيئة الرصد بحكومة الوحدة الوطنية

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار . تعلن وكالة الغيمة الليبية للأخبار تعليق موقعها الإخباري والتوقف عن نشر أخبارها حتى ينظر في طلب اعتراضها عل…

وفد سياحي من دول خليجية يزور مدينة غدامس

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – غدامس. قام وفد سياحي مكون من (13) سائح من عدة دول خليجية هي (الكويت، سلطانة عمان، قطر ) بزيارة مدينة…

مكتب الأوقاف بالبيضاء يطلق دورة لإعداد وتأهيل أئمة التراويح

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – البيضاء. أقام مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة البيضاء دورة تدريبية مع قرب حلول شهر رمضان، وذلك لإعدا…

جمعية الصنوبر بمدينة شحات تطلق حملة لتشجير غابات المدينة

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – شحات. قامت جمعية الصنوبر شحات بزراعة (200) شتله في الموقع الرابع من ضمن سلسلة المحميات الطبيعية لأصناف شجر…