Skip to main content

إحاطة للممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة “ستيفاني وليامز” أمام مجلس الأمن

|
إحاطة للممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة "ستيفاني وليامز" أمام مجلس الأمن

وكالة الغيمة الليبية للأخبار .

تقدمت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة “ستيفاني وليامز” بإحطة أمام مجلس الأمن مساء يوم الخميس، تناولت من خلالها أخر المستجدات والأوضاع السياسية على الساحة الليبية.

واستهلت “وليامز” الإحاطة بالإشارة لمرور عام على مؤتمر برلين وقالت أنه لم يضع نهاية فورية للنزاع ولمعاناة الشعب الليبي، ولم يفتر الدعم الخارجي للأطراف المتحاربة، بل في واقع الحال فإن هذا التدخل الأجنبي السافر لا يزال مستمراً، غير أن  البيان الختامي المشتمل على (55) نقطة والذي اتفقت عليه الدول الأعضاء والمنظمات الشريكة في برلين وضع إطاراً شاملاً لمعالجة مجمل القضايا التي تؤجج النزاع الليبي، وأدى إقرار هذا المجلس اللاحق لهذا البيان من خلال القرار رقم 2510 لسنة 2020 .

وقال “وليامز” أنه بعد  مضي عام على مؤتمر برلين، تمخضت الحوارات الليبية – الليبية التي يسرتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من خلال المسارات السياسية والعسكرية والاقتصادية التكميلية عن إحراز تقدم ملموس تمثل في تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار فيما رسمت خارطة طريق تونس استعادة الشرعية الديمقراطية من خلال تحديد موعد واضح للانتخابات الوطنية وإقامة سلطة تنفيذية موحدة مؤقتة، كما أن الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي طال انتظارها تجري الآن على قدم وساق.

وأشارت “وليامز” إلى مشاركتها في حوار رقمي مع (1000) ليبية وليبي من جميع أنحاء البلاد وخارجها، وأن (76%) من المشاركين مؤيدون لإجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021، فيما دعت الأغلبية إلى إنهاء الفترة الانتقالية التي استمرت لسنوات طويلة. ورأى (69 %) مشارك أن هناك حاجة إلى وجود سلطة تنفيذية مؤقتة موحدة في الفترة التي تسبق الانتخابات، وأعرب (70 %) عن خشيتهم من عرقلة ما وصفوه بحزب (استمرار الوضع الراهن)، داعين إلى أن يكون للأمم المتحدة دور أقوى في إنهاء التدخل الأجنبي في البلاد وإلى استمرار الحوارات التي تيسرها الأمم المتحدة.

ونقلت “وليامز” سعادتها لاستمرار صمود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف أكتوبر الماضي، وأن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) مستمرة بعملها بمثالية والتزام، مرحبة بعزم وتصميم اللجنة العسكرية المشتركة، على الرغم من القلق حيال استمرار اقامة التحصينات والمواقع الدفاعية التي أنشأتها القوات المسلحة العربية الليبية داخل قاعدة القرضابية الجوية في سرت وعلى طول محور سرت -الجفرة في وسط ليبيا، فيما تستمر أنشطة الشحن الجوي بوصول رحلات جوية إلى المنطقة الغربية لليبيا والقواعد العسكرية والقواعد الجوية التابعة لحكومة الوفاق الوطني. وشهدت المنطقة الجنوبية زيادة في الأصول والأنشطة في القواعد الجوية التي تهدف على ما يبدو إلى تعزيز وجود القوات المسلحة العربية الليبية وسيطرتها، معتبرة جميع هذه الأنشطة تقوض عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

وقالت “وليامز” أن تشكيل المجلس الرئاسي في منتصف يناير هيكلاً أمنياً جديداً آخر تحت سيطرته،  يتألف من مجموعات مسلحة بارزة ويعمل تحت إمرتها، قد يعقد الجهود التي تقودها لجنة (5+5) لنقل ليبيا نحو احتكار الدولة للشأن الأمني، منوهة بأن تعدد الأجهزة الأمنية تحت قيادة المجموعات المسلحة، مع تداخل المسؤوليات والافتقار الى الوضوح بشأن التسلسل التنظيمي للقيادة والسيطرة، علاوة على تمويلها من الموارد العامة تزيد من زعزعة الهيكل الأمني​​للدولة وتقوض إصلاحات قطاع الأمن في المستقبل وتسريح المجموعات المسلحة وإعادة دمجها واستيعابها.

وتطرقت “وليامز” لتأثير جائحة كورونا (كوفيد 19) في زيادة صعوبة الحياة لبعض الأشخاص الأكثر ضعفاً في البلاد، ارتفاع عدد حالات الإصابة والوفيات بسبب هذه الجائحة شهرياً، وأيضاً أسعار المواد الغذائية والإمدادات الأساسية أعلى بكثير من مستويات ما قبل الجائحة، فيما فقد العديد من الأشخاص الآخرين سبل عيشهم.


المزيد من الأخبار

الموقع معلق احتجاجا على اتهام مغرض وسياسة الكيل بمكيالين من قبل هيئة الرصد بحكومة الوحدة الوطنية

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار . تعلن وكالة الغيمة الليبية للأخبار تعليق موقعها الإخباري والتوقف عن نشر أخبارها حتى ينظر في طلب اعتراضها عل…

وفد سياحي من دول خليجية يزور مدينة غدامس

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – غدامس. قام وفد سياحي مكون من (13) سائح من عدة دول خليجية هي (الكويت، سلطانة عمان، قطر ) بزيارة مدينة…

مكتب الأوقاف بالبيضاء يطلق دورة لإعداد وتأهيل أئمة التراويح

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – البيضاء. أقام مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة البيضاء دورة تدريبية مع قرب حلول شهر رمضان، وذلك لإعدا…

جمعية الصنوبر بمدينة شحات تطلق حملة لتشجير غابات المدينة

|
وكالة الغيمة الليبية للأخبار – شحات. قامت جمعية الصنوبر شحات بزراعة (200) شتله في الموقع الرابع من ضمن سلسلة المحميات الطبيعية لأصناف شجر…